أهلا وسهلا بك إلى المجالس الينبعاويه.
النتائج 1 إلى 12 من 32

مشاهدة المواضيع

  1. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الدولة
    ينبع
    العمر
    72
    المشاركات
    1,250
    معدل تقييم المستوى
    24
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عواد الجهني مشاهدة المشاركة
    عندما نتكلم عن الفن الينبعي --طرب --سمسمية --رديح --عجل-- مزمار--- ---- وما يغنى فيه من اغاني وكلمات خاصة بالينبعين هذه في مجملها ليست على الاطلاق ينبعاوية ولم يدعي احد انها ينبعاوية لكنها تاصلت هنا واحتفظ بها عن الاجهداد وهذا ليس عيبا كما جددت معانيها واضيف الا اللحن المغنى منا ما يعشقه المستمع الطربي كالمباني الاثرية والتي وجدت على ساحل البحر الاحمر والماذن التي شيدت على اساس تركي وقد تعمدت وضع الكلمات المغايرة لاثراء الموضوع وايضاح الحقيقة فكلمات عمي ياجمال --مد الشراع --سلم علي اغاني طربية مستوحاة من البيئة البحرية وقد نسبت العرضة النجدية لاهل نجد والاصل فيها عمانية وبحرانية والسينما المصرية ليست في الاصل سوى خليط من فنانين لبنانيين ومصريين كالنابلس وسيد احمد وعكاشة ففي العقد الثلاثيني والخمسيتي من هذا القرن اصدرت فلم سلامة في خير وفلم العز بهدلة عام 1937 ونسبت الى مصر لنكن نحن وانت والاخرين حماة للفنون الشعبية وليكن لدينا مانتميزبه عن الاخرين (فليس اسوءمن ان نسمع من الاخرين عن كل مايقال ويسمع الاخرون عنا كل مايقال .),



    هلاااا بأخي عواد
    لا أحد ينكر أن الأدوار الطربية على الآلات الموسيقية مهما تنوعت .. هناك لمسات ينبعية عليها ..وأثر ينبعي .. فهل يعتبر ذلك تأصيلا ؟
    لقد نقص كثير من كلماتها وغير لحنها تسريعا أو جذريا .... فهل هي ينبعية الأصل ؟ كأنك تقول بغير ذلك .. ولم تجزم .
    وهل استيحاؤها من البيئة البحرية دليل ينبعاويتها ؟ بالطبع لا

    أما المآذن وما شابهها من الآثار التركية أو غير التركية فلا إنكار لها ولم يتم الحوار حولها ولم يقل أحد أنها ينبعية الأصل .. فلاخلاف حولها . ولا عليها .
    سؤالنا : هل أغلبية الأدوار والمواويل سواء بالسمسمية أو غيرها ينبعية الأصل أم استوردت عن طريق الرحلات البحرية والبرية ؟ ثم أخذت الطابع الينبعي الذي مع الأسف غير في رونقها .. زيادة بعض الكلمات لنسيان الأصل .. وما حدث في لحنها .
    أما العجل كجانب من الفن الشعبي فإيقاعاته بحرية وابحث تجده في كل السواحل .. وانظر لكلماته تجدها نفس الأدوار التي تغنى على السمسمية .
    والرديح بعيدا عن الكسرة نلاحظ إيقاعاته وأدواته لها أصل أفريقي .
    المشكلة التي تواجهنا أننا نجد الأدوار المصرية والأغاني تغنى وتؤدى هنا بنفس الكلمات واللحن مع التغير والأثر الذي قلت آنفا ...
    أي منها الأصل منشأ ؟؟
    استمع ونريد جوابا ؟





    التعديل الأخير تم بواسطة أسير الغرام ; 28-01-2013 الساعة 10:55 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •